جدل متواصل حول “ميني” المصرية.. مصممها يطرحها بديلا للتوك توك..

“ميني كار إيجيبت”.. سيارة صغيرة الحجم، أطلقها مجموعة من الشباب المصريين بديلا لـ “التوك التوك”، لمواجهة حالة العشوائية في حركة المرور، وأكدوا، أنها صناعة مصرية 100%.

وتتميز السيارة الصغيرة المصنوعة بأيد مصرية خالصة برخص ثمنها، حيث لا تتعدى 30 ألف جنيه، وفقا لـ”أحمد سعيد” صاحب الفكرة، الذي أكد، أن صناعتها محليا توفر على مستخدميها قطع الغيار بسهولة.

وأضاف بأن السيارة مزودة بعامل أمان، وتصل سرعتها الى 10 كيلومترات في الساعة، ويمكنها حمولة 6 أفراد دفعة واحدة، وهو ما يفوق حمولة السيارات العادية.

وعلق اللواء عفت عبدالعاطي، رئيس شعبة تجار وموزعي السيارات بغرفة القاهرة التجارية، على الأنباء المتداولة عن السيارة الجديدة، قائلا “لا يجب الحديث عن منتج كبير محلي الصنع مثل السيارة دون العرض على متخصصين في الصناعات الهندسية والسيارات”.

وقال عبدالعاطي في تصريحات خاصة لـ “بوابة الأهرام”، إن السيارة من المستحيل أن تكون محلية المكونات 100 %، لأن الماركات العالمية تعتمد على ما يقرب من 80 مصنعا لتزويدها بمكونات السيارة أثناء الصنع.

وقال، إن السيارة محل الحديث، قد يتم تجميع مكوناتها من ورش السيارات في مصر، ويتم تصميمها بالداخل، لكن صناعة سيارة أمر يحتاج الى دراسة وتخطيط من نوع آخر.

وعن فرضية نجاح الفكرة، قال “نحن جاهزون لمساعدة صاحب فكرة وتصميم السيارة، في حال أثبتت النتائج نجاحها”.

وانتشر الحديث في مصر عن سيارة مصرية بسعر مغرٍ، ومواصفات شكلية مقبولة، تحمل اسم “نانو ايجيبت”، تقترب في هيكلها الخارجي من السيارة الهندية “نانو تاتا” ذات الحجم الصغير والشكل الانسيابي المناسبة للشباب ومحدودي الدخل، وسرعان ما تضاءل الحديث عن السيارة قبل ظهورها.

و تمتلك مصر 17 رخصة لتجميع السيارات، دون تنظيم لعملها أو ضوابط تضمن جودة إنتاجها، مما يصعب معه تصنيع سيارة محلية، وفقا لـ”عادل بدير” رئيس شعبة وصناعة وسائل النقل بمصر.

ويضيف بدير: “صناعة سيارة محلية يتطلب ضخ استثمارات قدرها 100 مليون دولار على الاقل، لتصنيع موديل سيارة ينتج لمدة 5 سنوات، مع بقاء الموديل وتغيير الطراز، على أن لا يقل الإنتاج عن 100 ألف سيارة سنويا لضمان الاستمرار”.
وحسبما أكد مصمم السيارة، من المقرر طرحها في الأسواق قريبًا، بألوان مختلفة، بعد استخراج التراخيص اللازمة للسير، على أن يشمل نشاط عملها القاهرة، وكافة محافظات الجمهورية.

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com